الكاتب السوري “مازن طه”، يوضح حقيقة اقتباس فكرة مسلسل “كراميل”

آخر تحديث : الإثنين 2 أكتوبر 2017 - 7:05 مساءً

بيّن الكاتب السوري مازن طه، حقيقة اقتباس مسلسل ” كراميل ” من مسابقة رياضية ماغي بو غصن، وظافر العابدين، عن مسلسل روسي يحمل الاسم ذاته، من إخراج أوانبيك بايالييف، وفلوزا فارخشاتوفا .

وصرح مازن في تعليق أصدره على صفحته المخصصة على ” فيسبوك ” : عندما أفصحت عليّ الشركة المنتِجة مشروع الشغل الذي اقتنت فورماته الأصليّة من مؤسسة روسيّة، كان شرطي الأساس، أن أكتفي بأخذ الفكرة، وكتابة الشغل بحسب منظور متنوع .. وبصيرة مخصصّة أكثر مواءمة للمجتمع التابع للشرق .. ووافقت الشركة على طلبي ذلك .. وأعطتني كامل الحريّة والنطاق لكتابة المقال.

وأكمل مازن : ” قمت باقتباس الفكرة، وغيّرت من تكوين ومسارات الشخصيّات التي قد كانت حاضرة، وأضفت شخصيّات وخطوطًا دراميّة حديثة .. وحذفت عددًا من الخطوط، وغيّرت من حبكة الشغل الرئيسيّة، وتقاطعات الشخصيّات، لنصل الى الشكل القائم للعمل المعروض جاريًا.. أي أنّني لم اقتبس من الشغل الأصلي إلّا حوالى عشرة بالمئة منه .. وهو أساسًا حقّ مشروع، على اعتبار أنّ الشركة المنتجة .. ( مؤسسة إيغل فيلمز )، قد اشترت الفورمات وكامل الحقوق .. وقد تمّت الدلالة الى هذا في تيترات الشغل ..” . وتابع الكاتب السوري : أمّا عن التشابه في بضع اللقطات، فللأمانة لم يقم المخرج إيلي حبيب بالاطّلاع على الفورمات الرئيسيّة، لا قراءةً ولا بصيرة .. حتى أنا لم أقرأ من الشغل إلا بعض حلقات لاغير .. واكتفيت بمشاهدة حلقة واحدة ..عكفنا بعدها على بلوَرة حديثة للعمل، بحسب منطق ورشة الشغل التي تضمّنت جلسات حواريّة طويلة، جمعتني مع المخرج، وبطلة الشغل، وباقي الأبطال .. لنقاش جميعّ حلقة على حدة “.

وختم مازن : “خلاصة القول إنّنا في مواجهة وضعية اقتباس جزئيّة .. مدفوعة القيمة .. ومشروعة وقانونيّة، ولم نقم بالاعتداء على أيّ حقوق لا نمتلكها .. وأنّنا بذلنا كلًا أتعابًا عظيمة، لتقديم شغل كوميدي حديث وعصري، بحسب مشاهدة بصريّة ودراميّة خصوصا، وأرجو ان نكون قد وُفّقنا في هذا “.

يشار إلى أنّ مسلسل “كراميل” يحقّق نِسَب استكمال جيّدة جدًّا، رغم عدم عرضه في وقت الذروة “.

2017-10-02
admin